منتدى متخصص فى عرض المعلومات الحديثة والبحوث المتعلقة بعلوم الانتاج الحيوانى والداجنى

    أنواع الجاموس في مصر

    شاطر

    زراعى و افتخر
    Admin

    عدد المساهمات: 311
    تاريخ التسجيل: 25/02/2011
    العمر: 22

    أنواع الجاموس في مصر

    مُساهمة  زراعى و افتخر في الإثنين فبراير 28, 2011 4:56 pm

    أنواع الجاموس في مصر

    ينتشر الجاموس في جميع أنحاء القطر المصري فلا تخلو منه محافظة وقد بلغ تعداده حوالي 3.5 مليون رأس ( طبقا لإحصائية 2001 , قسم بحوث اقتصاديات الإنتاج الزراعي ) موزعة على محافظات مصر المختلفة . وتأتى محافظات المنيا والبحيرة والشرقية والمنوفية من حيث التعداد في المرتبة الأولى على التوالي .
    وبمقارنة تعداد الجاموس سنة 1917 م حيث كان يقدر بحوالي 565783 رأس بالاعداد في عام 2001 ( 3.5 مليون ) نلاحظ مدى الزيادة المطردة في اعداد الجاموس خلال تلك الفترة . ويربى في الوجه البحري حوالي 54.6 % بينما يوجد في الوجه القبلي 44.4 % في حين يوجد بالاراضى الجديدة حوالي 1 % . والجاموس المصري يستطيع أن يعيش في المناطق الدافئة الرطبة وهو متأقلم للبيئات المختلفة حتى الجاف منها والجاموس يفضل التمرغ في الطين والمياه في الأيام الحارة . ولذلك فهو يفضل الأنهار والبرك ذات القاع الصلب للاستحمام فيها وأيضا يستطيع التغذية على المادة الخشنة ذات القيمة الغذائية المنخفضة حيث يمتاز الجاموس بقدرته على هضم الأغذية الفقيرة في القيمة الغذائية مثل الاتبان وقش الارز بكفاءة نظرا لكبر حجم الكرش وان محتوى الكرش من البكتريا التي تهضم الغذاء أكثر عددا ونوعا مقارنة بالأبقار .
    وقد جرى العرف على تقسيم الجاموس المصري محليا إلى أقسام ثلاثة هي :
    الجاموس البحيرى والجاموس المنوفي والجاموس الصعيدي .
    وتشترك كل هذه الأقسام في صفاتها العامة فالذكور والإناث متشابهة إلى حد كبير , ولا تتميز الأولى بصفات الجنس الثانوية كما في حالة الأبقار وتمتاز صفاتها بان الرأس طويلة ضيقة والفكوك طويلة قوية القرون ذات أشكال متبادلة وان كانت كلها متجه إلى الوراء وتختلف في أطوالها اختلافا فرديا وهى مجعدة . والأذان طويلة مدلاة وعلى أطرفها شعر . واللون اسود بدرجات متفاوتة . وقد توجد بقع بيضاء على الوجه أو في أطراف الوجه أو الذيل . والرقبة طويلة ورفيعة ومستقيمة . والأكتاف دقيقة الاتصال بالجسم مغطاة بالعضلات والصدر عميق . أما الأرجل الأمامية فهي قوية ضخمة ذات أظلاف طلبة قوية .
    والكفل منحدر للخلف والمسافة بين العظمتين الدبوستين واسعة والضرع غير منتظم الوضع والأرباع كما تختلف الحلمات سمكا وطولا ووضعا وتوازنا مع الضرع نفسه بدرجة كبيرة والجسم مغطى بالشعر الطويل والحيوان هادى الطبع وان كانت ذكورة شرسة إلى حد ما . ويمتز الجاموس البحيرى بلونه الفاتح عن الجاموس الصعيدي وبغزارة إنتاج اللبن عن الجاموس المنوفي والصعيدي كما يمتاز الجاموس البحيرى بأنه مفصل الأعضاء كبير الحجم وقرونه طويلة متجه للخلف . أما الجاموس المنوفي والصعيدي فهو مندمج الأعضاء ذات قرون قصيرة في المنوفي وقرون كبيرة مفتوحة مختلفة الاتجاه في الصعيدي .

    الأمير ع

    عدد المساهمات: 18
    تاريخ التسجيل: 12/08/2011

    رد: أنواع الجاموس في مصر

    مُساهمة  الأمير ع في الجمعة سبتمبر 21, 2012 2:16 pm

    مشكور جدا على هذه المعلومات المفيدة
    لكن معرفتش أيه هى أنواع الجاموس فى مصر
    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 17, 2014 11:34 pm